بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة المترجم

الحمد لله الذي انعم علينا بالصالحات اليوم اردت تقديم مجهود فردي تلخيص لكتاب بايثون بعنوان “كيف تبرمج بلغة بايثون” او كما يسمى بالانجليزية ” How to code in Python” للمؤلفة ليزا تاغليفيري

الكتاب كما تقول المقدمة مصمم بطريقة سلسة ومنطقية ورغم ترتيبة المناسب للمبتدئ إلا ان الترتيب ليس مهما ابدا حيث انه يمكنك البدا من حيث شئت والقراءة بالترتيب الذي يناسب احتياجك الكتاب متوفر باللغة العربية على الانترنت ولكن هدفنا هو تلخيص الكتاب الى وحدات اصغر لتسريع المهمة.

من هو الملخص؟ (:

الملخص هو إسلام شوقي عكيلة فلسطيني مقيم في المملكة العربية السعودية ابلغ من العمر 32 عاما وحاصل على الماجستير في هندسة البرمجيات محب للجافا سابقا وحاليا ولكن ارى في بايثون افاق اوسع لسرعة الإنجاز في كتابة المشاريع عن الجافا.

كيف ترى الكتاب ؟

الكتاب سهل وجميل ويتحدث مع المبتدائ في البرمجة ويستخدم اسلوب الامثلة مما يسهل التعلم على الطالب المستجد اذا كنت لاتعرف كيف تقوم بتركيب البايثون على الجهاز يمكنك قراءة درس التنصيب حتى تقوم بتنصيب البرنامج المدمج مع برنامج اللغة اذا كنت لا تعرف ما هو البرنامج المدمج اقصد هنا برنامج الـ IDLE المحرر النصي المرافق الشبيه بالـ Notepad وهو مخصص للاستخدام مع لغة برمجة بايثون هناك خيارات اجمل واكبر ولكن لا انصح بها لتعقيدها وعدم سهولتها وحجمها الكبير في التحميل والتركيب وتنوع اللغات المستخدمه فيها يمكنك التحويل اليها بعد تعلم الاساسيات ستوفر عليك الوقت والجهد في الكتابة.

ما هو افضل محرر ؟

بالنسبة لي انا احب المحرر المرفق مع بايثون ولكن ان كنت تحب التصحيح التلقائي وهي من الخصائص الجميلة لبرامج التحرير الخاصة بالبايثون اتوقع ان pycharm من الخيارات الجميلة وهناك الكثير ولكن لا انصح باستخدام اي من هذه للمحررات الان ولك الإختيار.

لماذا نتعلم البايثون ؟

سؤال جميل البايثون لغه سهلة نسبيا وتعتبر لغه مهمه وجميلة ومن السهل تصميم المواقع بها باستخدام اطار عميل جينجو وهو ما اريد الوصول اليه معكم ولكن لتعلم صميم المواقع بالجينو عليك تعلم لعة البايثون ايضا ولذلك سوف نبدا من هنا التعلم سويا عندما نقول انها لغة سهله لا نعني انها لغه غير مهمه او ناقصة بل بالعكس تعد لغة بايثون من اهم اللغات وقادره على عمل كل المشاريع المراد تنفيزها وتحتوي على مكاتب عديدة ومتنوعه.

من اين سوف نبدا ؟

سوف نبدا باذن الله بالكتابة من الفصل الثالث وبذلك نكون قد تخطينا فصل التنصيب للبرنامج والمقدمة عن الكتاب لذلك ستكون الامور اسهل ان شاء الله ولا لا تنسى دعاء الحفظ.

 

((اللهم يامعلم إبراهيم علمني ، ويامفهم سليمان فهمني ، ويامصبر ايوب صبرني ، ويامؤتي لقمان الحكمه آتني الحكمه وفضل الخطاب، اللهم علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني)).

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.