المتغيرات واستخداماتها

المتغيرات (variables) هي مفهم برمجي مهم تعد المتغيرات كنصوص تدل على البيانات التي تستخدمها في برنامجك اي انها تعد كحاويه للبيانات التي ستستخدمها في برنامجك

سوف يغطي هذا الفصل بعض اساسيات المتغيرات وكيفية استخدامها استخداما صحيحا في برنامج بايثون.

فهم المتغيرات

من الناحية الفنية يخصص للمتغير مساحة تخزينية في الذاكرة وتوضع القيمة المرتبطة به فيها ويستخدم اسم المتغير للاشارة اليه حيث ان ذاكرة البرنامج هي جزء من ذاكرة الحاسب اسم المتغيرات اشبه بعنوان تلصقه على قيمة معينة.

لنفترض ان لدينا عددا صحيحا يساوي 103204934813 ونريد تخزينه في متغير بدا من اعادة كتابة هذا العدد الطويل اكثر من مره لذلك نستخدم شئ يسهل تذكره مثل my_int للدلالة عليه.

 

صورة رقم 1
صورة رقم 1

يمكنك القول ان المتغير my_int يبدوا كالصورة التالية  اي كعنوان لقيمة محددة حيث ان العنوان هو my_int والقيمة هي 103204934813 نوعها هو عدد صحيح سوف نذكر الانواع في الفصل التالي.

يعتبر المتغير المعرف باسم my_int متغير اسناد (assignment statement) ويتالف من الاجزاء التالية:

  1. اسم المتغير my_int
  2. معامل الاسناد وهو علامة يساوي (=)
  3. القيمة التي اسندت الى المتغير 103204934813

تشكل هذه الثلاثة معا طريقة اسناد قيمة من عدد صحيح الى متغير باسم my_int وبمجرد اسناد القمية نكون قد هيئنا المتغير وبعد ذلك نستخدم المتغير بدلا عن القيمة ولا يلزم التصريح عن المتغير قبل استخدامها كما هو الحال في اللغات الاخرى.

بمجرد اسناد القيمة الى المتغير يمكنك استخدام المتغير my_int مكان العدد الصحيح المسند اليه كما في المثال التالي صورة رقم (2):

صورة رقم 2
صورة رقم 2

استخدام المتغيرات يسهل علينا اجراء العمليات الحسابية في الصورة التالية صورة رقم (3) سوف نقوم باجراء عملية حسابية على المتغير السابق my_int ونقوم بطرح القيمة 813 من المتغير ليكون الناتج 103204934000.

 

صورة رقم 3
صورة رقم 3

يمكن ايضا اجراء العمليات الحسابية الشبيهة بعمليات الجبر في المثال التالي صورة رقم (4) سوف نقوم بعمليات حسابية على رقمين وتخزين النتيجة في متغير x واظهار المجموع  على سطر الاوامر او الصدفة في برنامج IDLE فقط تاكد ان المتغير على الجانب الايسر من العملية الحسابية بمعنى انه يكتب اولا.

صورة رقم 4
صورة رقم 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.