بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

اذا قمت مواخرا يتحميل البايثون على جهازك كما تعلمنا في الدرس تنصيب البايثون على الويندوز ربما تلاحظ تنصيب برنامج جديد على جهازك باسم IDLE وربما تتسائل ماذا يفعل هذا البرنامج على الجهاز؟ انا لم اقم بتحميله ! ربما تكون لم تفعل ذلك بنفسك ولكن ياتي البرنامج هذا مدمج مع اي تنصيب لبايثون على الحاسب حيث انه ينصب مع النسخة الخاصة ببايثون لمساعدتك في البدا بسرعة بعد التنصيب مباشرتا في هذا الدرس سوف نتعلم بايثون  IDLE والعديد من الخدع التي من الممكن استخدمها في رحلتك.

ملاحظة الكاتب هذا الدرس مترجم من موقع real python ادخل الرابط للغة الانجليزية حيث تم ترجمته ونقله الى العربية لمساعدتك على فهم المحرر الخاص بالبايثون المدمج مع البرنامج كما نريد ان ننوه الى ان معنى  بايثون IDLE هو (Integrated Development and Learning Environment) والاسم كفيل بشرح الغرض منه هو بيئة التطوير والتعلم المدمجة للبايثون.

في هذا الدرس سوف نتعلم :

  • ماهو البايثون IDLE
  • كيف نتعامل ونتفاعل مع بايثون بشكل مباشر باستخدام IDLE
  • كيف نعدل و ننفذ و نصحح الاخطاء (debug) في ملفات بايثون باستخدام IDLE
  • كيف نخصص البايثون IDLE حتى ينال اعجابك

ماهو محرر IDLE؟

اي تحميل لبرنامج بايثون ياتي مدمج معه (Integrated Development and Learning Environment) والتي تختصر الى IDLE وفي بعض الاحيان IDE وهي نوع من البرامج التي تساعدك على كتابة الكود بكفائة في حين ان هنالك العديد من بيئات التطوير المتوفرة لتختار منها ولكن بايثون IDLE ياتي عاريا من الخصائص لتسهيل المهمة للمتعلم الجديد المبتدئ في اللغة.

ياتي البرنامج مدمج مع التحميل في الويندوز والمالك اما اذا كنت مستخدما للينكس فعليك تحميل البرنامج من مدير الحزم الخاص بك عندما تقوم بالانتهاء من التحميل على اللينكس سوف تتمكن من استخدام البرنامج كمترجم تفاعلي او محرر للملفات.

مترجم تفاعلي

افضل مكان لتجربة بايثون هو المترجم التفاعلي ويعرف ايضا بالصدفة وهو نطام (REPL) بدائي ونعني بذلك انه يتم قراءة سطر الاكواد (Read) , تقيم الناتج من السطر (Eval) , طباعة الناتج لسطر الكود (Print) , ثم تعود لقراءة السطر الجديد (Loop) ليصبح لدينا Read-Eval-Print Loop من جديد.

صدفة البايثون هو المكان الافضل لاختبار سطور الاكواد الصغيرة. يمكنك الدخول اليها من سطر الاوامر للنظام على جهازك او بشكل اسهل باستخدام بيئة التطوير والتعليم المدمجة IDLE والذي سوف يقوم بفتح الصدفة فور البدا بالتشغيل للبرنامج.

محرر للملفات

اي مبرمج يحتاج الى القدرة على التعديل وحفظ الملفات. البايثون هو مجموعة من الملفات المنتهية بالاختصار py. والتي تحتوي على سطور من اكواد البايثون بيئة التطوير IDLE تعطيك القدرة على انشاء وحفظ هذه الملفات.

برنامج بايثون IDLE يعطيك ايضا العديد من المزايا الاخرى والتي لا توجد الا في المحررات الاخترافيه مثل التحديد او تلوين الجمل البرمجية اكمال الكود وتحديد المسافات تلقائيا البرامج الاحترافيه تحتوي على اساليب اكثر كفائه وتحتاج الى فتره اطول للتعلم اذا كنت مبتدئ في البرمجه ببايثون يعد برنامج IDLE البديل الافضل لك.

كيف تستخدم صدفة برنامج الـ IDLE

الصدفة هي الوضع الافتراضي في برنامج IDLE عندما تقوم بفتح البرنامج الصدفة هي اول شئ سوف يقوم بالعمل معك:

صورة رقم 1


الصورة في الاعلى هي للصدفة فارغة يمكنك استخدامها للتفاعل مع البايثون بشكل فوري حيث يمكنك اختبارها باستخدام سطور قصيرة من الكود.

هنا استعملنا الامر ()print لطباعة الـ string او النص ‘Hello, from IDLE’ في الشاشة هذه هي الطريقة الاكثر بدائية في التعامل مع بييئة التطوير والتعليم المدمجة سوف تقوم بطباعة الاوامر واحد تلو الاخر وبايثون سوف يظهر النتائج لكل امر.

الان انظر الى القوائم سوف ترى بعض الخيارات لاستخدام الصدفة.


يمكنك اعادة تشغيل الصدفة من هذه القائمة اذا قمت باختيار هذا الخير سوف تحذف مدخلات الصدفة سوف تعتبر الصدفة انك قمت بتشغيل بيئة البرنامج من جديد وسوف تفقد جميع المدخلات وحالة الصدفة السابقة:


في الصورة التي بالاعلى قمنا بتعريف متغير x = 5 عندما قمنا باستدعاء (x)print قامت الصدفة بعرض الناتج الصحيح وهو الرقم 5 ولكن عندما قمنا باعادة تشغيل الصدقة وحاولنا استدعاء الدالة (x)print مره اخرى يمكنك ان ترى ان الصدفة طبعة الخطاء traceback هذا الخطا يعني ان المتغير x غير معرف ومن هنا نقول ان الصدفة نسيت كل شئ قبل اعادة التشغيل.

يمكنك ايضا ان ايقاف تنفيذ البرنامج من القائمة سوف يقوم هذا بايقاف اي برنامج او سطر برمجي كان في وضع التشغيل عند المقاطعة انظر ماذا يحدث عندما ترسل امر مقاطعة للصدفة:

 

كيف تتعامل مع الملفات (التحرير)

يوفر لك بايثون IDLE محرر كامل الاهلية لتحرير الملفات والذي يوفر لك الاهلية في كتابة وتنفيذ الاكواد من داخل البرنامج. هذه الخاصية المبنية مع البرنامج تتيح لك ايضا العديد من الخصائص مثل اكمل الكود وتعيين المسافات الاتوماتيكي مما يزيد من سرعة العمل اولا دعنا نلقي نظرة عن كيفية عمل بايثون IDLE.

فتح ملف

لفتح ملف بايثون جديد اختر ...File → New File من القائمة هذا سوف يظهر ملف فارغ للكتابة كما في المثال التالي:

من النافذة التي سوف تظهر الصورة التالية يمكنك كتابة ملف بايثون جديد ويمكنك ايضا فتح ملف سابق من نفس القائمة بالضغط على …File → Open  ليفتح لديك متصفح الملفات الخاص بنظام التشغيل قم بايجاد الملف المراد فتحه عن طريق المتصفح.

اذا كنت مهتما بقراءة الملف المصدري لوحدة (مكتبة) من البايثون يمكنك اذا يمكنك اختيار File  → Path Browser سيسمح لك هذا برؤية الوحدات التي يستطيع البايثون IDLE ان يراها. عندما تنقر الى احداها مرتين ستفتح معك من هنا تستطيع قراءة الملف .

محتوى النافذه مشابه للامتدادات التي يظهرها المحرر عند استداعاء sys.path. اذا كنت تعرف اسم وحدة بعينها تريد ان تراها اذا قم باختيار File → Module Browser واكتب اسم الوحدة في الصندوق الذي يظهر.

تحرير الملفات

عندما تفتح ملف في بيئة تطوير بايثون IDLE يساعدك ذلك على التعديل عليه عندما تكون مستعدا وعند فتح الملف سوف ترى شيئا مشابها:

محتوى الملف يظهر على الشاشة وخانة العنوان (title bar) في الاعلى تاحتوي على ثلاثة معلومات مهمة:

  1. اسم الملف الذي يتم تحريره 
  2. الرابط للملف الذي تريد التحرير على على الجهاز
  3. نسخة البايثون التي يستخدمها IDLE 

في الصورة التي في الاعلى قمنا بتحرير الملف master-schema.py والذي يقع في الملف Python312 ونسخة البايثون (3.12.2) بين الاقواس

هناك ايضا رقمان في الاسفل في الزاوية في اليمين:

  1. Ln تعني السطر الذي يقف عليه المؤشر
  2. Col العامود الذي يقف عليه المؤشر

من المفيد رؤية الرقم حتى تعرف مكان الخطا بشكل اسرع وايضا يمكنك ذلك من معرفة اين يقع المؤشر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.